ضوابط العمل


أولا: آلية اختيار أعضاء لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة:

  1. يتم اختيار وتكليف الرئيس التنفيذي للجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة بقرار من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة “حفظه الله”.
  2. اختيار مساعد الرئيس التنفيذي ورؤساء اللجان المركزية من قبل الرئيس التنفيذي .
  3. اختيار أعضاء لجنة إصلاح ذات البين في المحافظات من قبل سعادة المحافظ المشرف على أعمال اللجنة على أن يمثل أعضاؤها جميع المراكز التابعة للمحافظة.
  4. 4-  يكون اختيار الأعضاء ممن تتوفر فيهم:
  5. العدالة الظاهرة والسمعة الحسنة.
  6. تزكية العضو من أهل الخير والصلاح.
  7. ألا يقل عمر العضو عن ثلاثين عاماً.
  8. الاحتساب في العمل مع اللجنة.
  9. الخبرة في مجال إصلاح ذات البين والعمل الاجتماعي والخيري.
  10. ·      أصحاب المؤهلات الشرعية وعلم الاجتماع وعلم النفس لهم الأولوية في الترشيح.
  11. للجنة الاستفادة ممن تراه من ذوي الاختصاص والخبرة.
  12. مدة عضوية اللجنة أربع سنوات قابلة للتجديد.

ثانيا :آلية استقبال القضايا :

  1. القضايا التي يصدر بها توجيه من سمو أمير المنطقة ” حفظه الله ” بالسعي للصلح .
  2. القضايا التي تحال للجنة من سعادة وكيل الإمارة.
  3. القضايا التي تحال للجنة من المحاكم الشرعية والدوائر الحكومية.
  4. القضايا التي تحال من الرئيس التنفيذي للجنة.
  5. القضايا التي تحال للجنة من محافظي المحافظات.
  6. القضايا التي يتقدم أصحابها إلى اللجنة مباشرة أو عبر تقنية التواصل الالكتروني
  7. القضايا المحالة من بعض القطاعات الأهلية والجمعيات الخيرية.


ثالثا : محاذير ينبغي للجان تجنبها

  1. القضايا المستثناة بالأمر السامي الكريم مثل القضايا الأخلاقية وقطع الطريق.
  2. القضايا التي ترى اللجنة أن من المصلحة عدم السعي فيها وهي ما قد ينتج عنها ما هو أخطر منها وأكبر ضررا، وذلك من باب دفع أعظم الضررين.
  3. إذا توفر مؤشرات لفتن كبرى في بعض القبائل قد تنشب فيما لو عفي عن القاتل، ولا تنطفي إلا بالقصاص فالأولى البعد عنها.
  4. قضايا العفو من القضايا المهمة وذات الحساسية وينبغي للساعي فيها التحلي بالحكمة والوعي بنتائجها وإدراك جوانب القضية.
  5. لا تتدخل اللجنة في النواحي المالية لقضايا العفو ولا تقر المبالغات المالية فيها .
  6. السرية التامة في التعامل مع القضايا التي تحال للجنة، والمبادرة في حلها.

رابعا: مجالس لجنة إصلاح ذات البين

أـ المجلس الرئيس لإدارة اللجنة:

يرأس هذا المجلس سمو أمير المنطقة يحفظه الله أو من ينيبه.

آلية عمل المجلس:

1- يجتمع مجلس الإدارة برئاسة (سمو أمير المنطقة يحفظه الله ) أو مَن ينيبه بشكل نصف سنوي، أو كل ما دعت الحاجة إلى ذلك بحسب ما يقدّره رئيس المجلس.

2- توجه الدعوة للاجتماع من الرئيس التنفيذي، ويشترط لصحة عقد الاجتماع حضور أغلبية الأعضاء، بمَن فيهم الرئيس أو مَن ينيبه.

3- تصد القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
4- يتم تدوين توصيات مجلس الإدارة وقراراته في محاضر يوقعها رئيس الاجتماع والأعضاء الحاضرون، ويبلّغ بهذه القرارات الجهات المعنية وأعضاء اللجان .
5- يجوز للمجلس أن يدعو إلى حضور جلساته مَن يرى الاستعانة بهم لخبراتهم ، دون أن يكون لهم حق التصويت.


ب: المجلس التنفيذي

يرأس هذا المجلس الرئيس التنفيذي أو من ينيبه

آلية عمل المجلس:

1- يجتمع المجلس التنفيذي برئاسة الرئيس التنفيذي أو مَن ينيبه.

2- توجه الدعوة للاجتماع من الرئيس، ويشترط لصحة الاجتماع حضور أغلبية الأعضاء، بمَن فيهم الرئيس.

3- تصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
4- يتم تدوين توصيات المجلس وقراراته في محاضر يوقعها رئيس الاجتماع والأعضاء الحاضرون، ويبلّغ بهذه القرارات اللجان بعد اعتمادها من رئيس مجلس الإدارة.
5- يجوز للمجلس أن يدعو إلى حضور جلساته مَن يرى الاستعانة بهم دون أن يكون لهم حق التصويت

6- يرفع الرئيس التنفيذي صورة من القرارات لسمو أمير المنطقة رئيس مجلس الإدارة لاعتمادها.

خامسا: مهام اللجنة المركزية ولجان المحافظات

يكون مقر اللجنة المركزية (إمارة المنطقة) أما اللجان الفرعية فتكون مقراتها (المحافظات).

  1. الرئيس التنفيذي

1ــ المشاركة في وضع الرؤى التطويرية لعمل اللجان.

2ــ العمل مع مجلس الإدارة لتحديد الأهداف ومهام أعضاء اللجان.

4ــ إعداد الخطط الاستراتيجية لعمل اللجان.

5ــ الإشراف المباشر على سير العمل اليومي مع جميع اللجان وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

6ــ التواصل مع الدوائر الحكومية والرد عليهم في القضايا التي ترد منهم.

7ــ الرفع لسمو أمير المنطقة ” حفظه الله ” في القضايا التي تحتاج قرار من سموه الكريم.

8ــ عقد الاجتماعات مع رؤساء اللجان.

9ــ الزيارة لجميع اللجان والتأكد من أداء العمل وفق المهام المحددة.

10- دراسة القضايا المحالة للجنة ووضع تصور عنها ومناقشتها مع أعضاء اللجنة ووضع المرئيات المقترحة .

مساعد الرئيس التنفيذي

  1. تنظيم التواصل بين اللجنة الرئيسة واللجان الفرعية ومتابعة أليات العمل.
  2. إعداد التقارير الشهرية والنصف سنوية والرفع بها للرئيس التنفيذي.
  3. العمل على تطوير بيئة العمل .
  4. تسيير العمل عن الرئيس التنفيذي في حالة غيابة وأثناء الإجازات .
  5. الإشراف المباشر على السكرتارية.
  6. عرض جميع المعاملات الواردة من السكرتارية للرئيس التنفيذي ومتابعة التوجيهات الواردة فيها.
  7. متابعة قرارات اللجان الفرعية ودراستها وعرضها للرئيس التنفيذي
  8. متابعة أعمال اللجان التي تحت إشرافه وتطوير عملها.
  9. استقبال طلبات أعضاء اللجان وتبليغها للرئيس التنفيذي

سكرتير اللجنة.

  1. صياغة محاضر الجلسات وتوقيعها من الأعضاء وحفظها.
  2. إعداد إحصائيات سنوية بعدد القضايا التي قامت اللجنة بالاطلاع عليها واتخاذ قرارات بشأنها.
  3. جدولة مواعيد الجلسات بعد موافقة الرئيس التنفيذي.
  4. تحديد دعوات حضور الاجتماعات وإعداد جدول أعمالها.
  5. استقبال المعاملات المحالة للجنة وعرضها على الرئيس التنفيذي تمهيداً للبدء السعي وبذل الجهد للإصلاح.
  6. متابعة كافة المخاطبات الصادرة والواردة للجنة.

لجنة العفو

لجنة مركزية تسعي في العفو عن المحكوم عليهم بحد القصاص و تكون عضوية اللجنة في أصحاب الفضيلة والوجهاء ومشايخ القبائل ورجال الأعمال وأهل الخبرة مع الاستفادة ممن تراه اللجنة من ذوي الاختصاص (الاجتماعين النفسين ــ الأخصائيين التربويين ــ اللجان النسائية …. وخلافها). وتعمل وفق المهام التالية:

  1. أن يصدر التوجيه من سمو أمير المنطقة بالسعي فيها.
  2. لا تتدخل اللجنة في النواحي المالية ولا تقر المبالغات فيها .
  3. السرية التامة في التعامل مع القضايا التي تحال للجنة والمبادرة في حلها.
  4. التعاون مع جميع الدوائر الحكومية ذات العلاقة .

اللجنة الاستشارية: 

  1. تقديم الاستشارات الشرعية والقانونية والنفسية لجميع أعضاء اللجان في المنطقة .
  2. 2-            دراسة بعض القضايا التي لم يتم حلها في المحافظات واقتراح آلية معالجتها .
  3. إعداد الدراسات التطويرية للجنة إصلاح ذات البين في المنطقة
  4. مراجعة معايير وضوابط اختيار أعضاء اللجان ومحاضر الصلح واعتمادها.
  5. أي مهام تسند لهم من رئيس مجلس إدارة اللجنة.

لجنة التوعية والتدريب:

  1. إقامة الدورات التدريبية بالتنسيق مع مراكز التدريب والجهات المتخصصة.
  2. تقديم الاستشارات وتبادل الخبرات.
  3. استثمار خطب الجمعة ووسائل الإعلام المتاحة وبرامج المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد و الأنشطة المدرسية بما يحقق أهداف اللجنة.
  4. تنظيم برامج تطويرية تدعم أعضاء اللجان في أداء مهامهم .
  5. إقامة دورات متخصصة لموظفي الجهات الحكومية التي تتواصل مع الجماهير لتطوير أدائهم وتجنب الخلافات.

اللجنة النسائية:

  1. التواصل مع الأطراف النسائية في القضايا التي تقوم اللجنة بمعالجتها .
  2. الرد على استفسارات أعضاء اللجان في محافظات المنطقة وتقديم المشورة لهم فيما يخص الجانب النسائي.
  3. الإشراف على الدورات المتخصصة في الإصلاح للعنصر النسائي.
  4. تبني قضايا المرأة والعمل توعيتها في الأسرة والمجتمع. 
  5. ما يسند للجنة من مهام أخرى.

لجنة الخدمات الإلكترونية

  1. فتح قناة اتصال ميسرة تخدم المواطنين من مواقعهم و تتيح لهم التواصل مع اللجنة وتلقي بلاغاتهم واستفساراتهم بما يحفظ لهم خصوصياتهم وتيسير معالجة قضاياهم بسرية تامة.
  2. تبني أفضل المعايير والممارسات الإلكترونية الداعمة للجنة إصلاح ذات البين.
  3. إيجاد نافذة خاصة بتلقي البلاغات عبر برنامج تواصل ومراعاة الخصوصية وتحقيق السرية لطالب الخدمة.
  4. الإشراف على الموقع الالكتروني للجنة على الشبكة العنكبوتية الأنترنت .
  5. توظيف التقنية الحديثة في التيسير على المستفيدين من خدمات اللجنة

لجنة العلاقات والإعلام

  1. إصدار النشرات الدورية والرسائل الإعلامية المتخصصة في الإصلاح.
  2. التوعية الدورية من خلال لوحات الطرق والملصقات وفواتير الخدمات ورسائل الجوال.
  3. إنشاء موقع على شبكة المعلومات للجنة للتعريف بها وأنشطتها ووسائل التواصل معها.
  4. تزويد وسائل الإعلام بالتصريحات والأخبار وكافة المواد الإعلامية لأعمل لجنة إصلاح ذات البين
  5. التنسيق مع الجهات الإعلامية الرسمية والأهلية بما يخص الأنشطة الإعلامية.
  6. التغطية الإعلامية لجميع الأنشطة والأعمال التي تقوم بها لجنة إصلاح ذات البين
  7. تنفيذ التوصيات والاقتراحات التي تصدر من مجلس الإدارة بما يخص النشاط الإعلامي.

الشؤون الإدارية والمالية:

  • مخاطبة رجال الأعمال والجهات الخيرية والمحسنين لاستقبال تبرعاتهم وهباتهم بخطاب معتمد من رئيس مجلس إدارة اللجنة.
  • ·       فتح حساب بنكي باسم اللجنة الرئيسية فقط تودع فيه الهبات والتبرعات يستفيد منه جميع اللجان في المنطقة وفق قنوات الصرف المعتمدة.
  • يتم الصرف من حساب اللجنة بعد موافقة رئيس اللجنة أو من ينوب عنه.
  • يتم الصرف على البرامج التوعوية وجولات الإصلاح وذلك لما يحقق مهام وأهداف اللجنة.
  • يتم الصرف من حساب اللجنة المركزية في البنود التالية:
  • نفقات الإصلاح في الخلافات الأسرية إذا تطلب ذلك.
  • مصاريف سفر وتنقلات أعضاء اللجنة.
  • أثاث وأدوات مكتبية للجان.
  • يتم اعتماد توقيع رئيس مجلس إدارة اللجنة والرئيس التنفيذي  وأمين الصندوق لدى البنوك والمصارف بموجب خطاب رسمي.
  • يتم الاستعانة بمحاسب قانوني يتولى الإشراف على الشؤون المحاسبية للجنة.
  • تبدأ السنة المالية للجنة مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها.

أمين الصندوق

  1. استلام المبالغ الواردة للجنة بموجب سندات قبض رسمية مختومة بختم اللجنة وموقعه منه وإيداع تلك الأموال فور تسلمها في حساب اللجنة والاحتفاظ بسند الإيداع في ملفات اللجنة.
  2. التوقيع مع الرئيس التنفيذي على السجلات المالية وسندات الصرف .
  3. الاحتفاظ بالسندات والسجلات المالية المرتبطة بعمله وفق النظم والقواعد المحاسبية.
  4. صرف جميع المبالغ التي تقرر صرفها بعد انتهاء إجراءاتها النظامية من المحاسبة بعد موافقة صاحب الصلاحية.
  5. المشاركة في وضع مشروع الميزانية التقديرية للسنة المالية التالية.
  6. القيام بكافة ما يكلف به من أعمال ضمن اختصاصه.

لجان إصلاح ذات البين في المحافظات

  1. تشكل لجان فرعية في كافة محافظات المنطقة يمثل الأعضاء فيها جميع المراكز ومقرها المحافظة
  2. يتولى محافظ المحافظة الإشراف العام على أعمال اللجنة.
  3. يكلف رئيس للجنة بالمحافظة ويرتبط بالرئيس التنفيذي
  4. ألا يزيد عدد الأعضاء عن اثني عشر عضواً.
  5. تقوم اللجنة بدراسة القضايا التي تعرض عليها ومعالجتها
  6. القضايا التي يتعذر معالجتها من قبل اللجنة، يتم العرض بذلك على الرئيس التنفيذي.

للتواصل عبر الهاتف أثناء أوقات العمل الرسمية

0177360438


للتواصل عبر البريد الإلكتروني

magamdi@albaha.gov.sa


للتواصل عبر الواتساب

0558893300

جميع الحقوق محفوظة © لجنة إصلاح ذات البين بالباحة 2022